(+20) 01011666895 info@al-fahdd.com

هناك عادة مقاربتين في التعلّم سنستخدم مثالا لتوضيحهم. لنتخيل أن عمليّة بناء المعرفة شبيهة بعملية تكوين صورة ما. هناك طريقتين لرسم تلك الصورة الأولى هي ان نقوم بتقسيم تلك الصورة الى مربعات وننهمك بعدها في رسم كل مساحة صغيرة بتفاصيلها ولا ننتقل الى مساحة أخرى قبل الانتهاء من الأولى تماما أما الثانية فهي ان نرسم الخطوط العريضة لكامل الصورة ثم نضيف بعض التفاصيل في مرحلة تالية وهكذا حتى تكتمل الصورة في النهاية. يرى العلماء أن الطريقة الأولى جيدة للحفظ اما الطريقة الثانية فهي جيدة للفهم. سنقدم لكم اليوم دليلا لتصبح مطور ويب محترف باعتماد الطريقة الثانية وهي الأنسب وذلك  دون أن تحتاج الى دفع أي مليم. عُملتك ستكون فقط الوقت والصبر والمثابرة.

تنبيه : هذا الدليل ليس مجرد مراجع موضوعة بطريقة عشوائية بل هو خارطة عمل مُتكاملة.

المرحلة الأولى : ابدأ بتعلّم اساسيات الـ HTML, CSS And JavaScript

قم بتعلم هذه الأساسيات باستخدام موقع Codecademy. هذا الموقع مُناسب جدا بالنسبة للجدد في عالم تطوير الويب اذ يعتمد على أسلوب التطبيق في التعلّم حيث ينقسم كل درس الى قسم لشرح المفهوم المُتناول ثم قسم للتطبيق وهو عبارة عن مهمات يجب أن تقوم بانجازها قبل أن تتمكن من الانتقال الى الدرس الموالي. يحتوي هذا الموقع أيضا على منتدى حيث يمكنك الحديث مع آلاف المتعلمين مثلك لتبادل الأسئلة، الخبرات والآراء حول انجازاتكم. لن تجد أفضل من هذا الموقع لكي تضع قدمك على أرض تطوير الويب بشكل مريح. قم بانهاء جميع المستويات في الـ HTML, CSS And JavaScript.

المرحلة الثانية : تعمّق أكثر في HTML, CSS And JavaScript

الآن بعد اتمامك للمرحلة الاولى ستجد نفسك شبه محترف في هذه اللغات. حان وقت تعلّم المهارات التي ستزيد من درجة احترافيتك ولهذا أقترح عليك ان تقوم بإتباع جميع الدروس الموجودة على موقع Css-Tricks. ومن الأفضل ان تبدأ بعمل مشاريع صغيرة تقوم فيه بتطبيق ما تتلعم. ان التطبيق أهم نقطة في تعلّم اللغات البرمجية ذلك لأن مجرد تعلمك قواعد كرة القدم لن يجعل منك لاعبا ماهرا. كما يمكنك القاء نظرة على قناة LevelUpTuts ستجد كلّ شيء عن تطوير الويب أمّا في موقع .Codepen، فهناك العديد من الاعمال التي ستُلهمك وستساعدك على بداية صنع الـ Portfolio الخاص بك.

المرحلة الثالثة : حان الوقت لنهتم بالتصميم قليلا !

اذا انهيت الخطوة الثانية بنجاح فأنت الآن في طريقك لتصبح مطور ويب جيّد. حان الوقت لتعلّم تصميم الويب.

أقترح عليك ان تتعلم اساسيات التصميم كتصميم واجهات المستخدم، الخطوط، نظرية الألوان الخ.. من هذا الموقع الرائع. قم باتباع الدروس بالترتيب الذي وُضعت فيه. لقد قام أصحاب الموقع بتقديم طريقة اكاديمية للتعليم عوضا عن مقالات متفرّقة تبعثر ذهن القارئ وتجعله عاجزا عن معرفة نقطة البداية.

بعد تعلّم الاساسيات قم بمتابعة المواقع التالية :

Awwwards, UnmatchedStyle And Siiimple

لا تشاهدها بطريقة سلبيّة، بل اسأل نفسك مالذي يجعل ما تراه جميلا وحاول أن تطبق المبادئ التي اكتشفتها على تصميم تصنعه بنفسك.

المرحلة الرابعة : التواصل :

اذا قمت باتباع الخطوات بطريقة صحيحة لقد أصبحت Front-end web developer جيد.حان الوقت الآن لتصقل مهاراتك أكثر.

للقيام بهذا أقترح عليك أن تلتحق باحدى الشبكات الاجتماعية لمطويري الويب. يمكنك مثلا ان تصبح عضوا في Github أو Geeklist.

ستتعلم الكثير من خلال التفاعل مع من هم مثلك او أعلى منك مرتبة في التحصيل.

كما يمكنك الآن البدء بمتابعة المدوّات الخاصّة بمطوري الويب مثل  SmashingMagazine ستجد الكثير من التفاصيل والمستجدّات التي ستجعل رصيدك زاخرا بالمعلومات.

المرحلة الخامسة : ابدأ بتعلّم لغات الـ Back-end :

الآن يجب عليك ان تتعلّم لغة من لغات الـ Back-end. ننصحك أن تبدأ بتعلم لغة الـ Python انها لغة سهلة . تبدأ اغلب الجامعات الامريكية تقديم دروسها في البرمجة باستخدام هذه اللغة. أقدم اليك مثلا هذه الدورة  من جامعة MIT : ستتعلم هنا أساسيات البايثون وبعض الامور المتقدّمة بالاضافة الى عدة معارف أخرى.

الآن بعد انهائك الدورة السابقة، بإمكانك ان تتعلّم لغة اخرى كالـ java او الـ  Node.js او غيرها حتى تتعرف على اكثر من لغة ثم تتخصّص في احدها. أما اذا اعجبتك لغة البايثون وكنت من هواة الكتب يمكنك القاء نظرة على هذا الكتاب. انه كتاب مميز لا يركّز على تعلم اللغة في حد ذاتها بقدر ما يركز على تعليمك تقنيات تجعل منك مبرمجا أفضل.

المرحلة السادسة : ابدأ بتصميم المواقع :

الآن ستبدأ بتصميم المواقع وبتطبيق كل ما تعلمته فعليا في انجاز مشاريع كبرى أي مواقع. قم ببناء موقعك الخاص، قم ببناء مواقع لأصدقائك، قم بالعمل كفريلانسر في هذا المجال .. لا تنتظر لتجد أسبابا تجعلك تقوم بذلك، ابني فقط لمجرّد البناء فان التطبيق المستمر سيظهر لك دائما النقائص التي عندك وسيضعك وجها لوجه مع مشاكل حقيقيّة يواجهها جميع مطويري الويب. ابحث عن الحلول جيدا ولا تستسلم فما تجده اليوم صعبا سيبدو لك سهلا بعد اعادته مرارا وتكرارا. ستتكون في ذهنك حقيبة ادوات خاصة بك ستكون عتادك في مواجهة المشاكل المستقبلية التي لم تواجهها بعد.

 

اذا أنهيت كل المراحل السابقة فنحن نهنئك لقد وصلت الى مستوى عالٍ ولكن لا تتوقف عن التعلّم فعالم تطوير الويب واسع وسريع النمو،  ستجد كل يوم شيئا جديدا لتتعلّمه.  المهم أن تبدأ الآن،  ان البداية هي الخطوة الأصعب في تعلّم كل شيء بعد ذلك ستبدو لك الأمور أقل تعقيدا.

 

Pin It on Pinterest