(+20) 01011666895 info@al-fahdd.com

يعدّ مجال تحسين محرّكات البحث – SEO – واحدًا من أكثر المجالات سُرعةً في النّمو. ترتيب المواقع قد لا يظل ثابتاً,  ما كان ناجحا بالأمس قد لا يكون كذلك اليوم لذلك فإنّ البقاء في القمّة يحتاج دوما إلى الوعي والتأقلم مع ما يحدثُ في هذا المجال. إليكم بعض التقنيات الأكثر إستخداما في سنة 2016 لتحسين محرّكات البحث.

إقرأها جيّدا وحاول أن تصبح بارعًا فيها كي تتمكن من الوصول أو المحافظة على المراتب الأولى في محركات البحث مهما كانت طبيعة موقعك !

1- قُم بايجاد كلمات بحثية في موقع Reddit :

يعتبر موقع Reddit  مرجعا ضخما يخوّل لك اكتشاف العديد من الكلمات المفتاحية . يضم هذا الموقع الملايين من الناس من مختلف انحاء العالم الذين يقومون بمناقشة كل المواضيع في كلّ المجالات. ستمدّك هذه المواضيع بمنجم ذهبي للكلمات المفتاحية التي حتى Google Keyword Planner يعجز عن ايجادها . يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال اتّباع هذه الخطوات البسيطة :

  • اذهب الى خانة البحث بالموقع , قم بادخال كلمة او جملة ثم اضغط على “Search Reddit”
  • نتيجة البحث ستكون عبارة عن العديد من المواضيع التي تم انشائها من قبل آلاف المستخدمين
  • قم باختيار المواضيع التي تبدو لك جيّدة أي تلك التي تحتوي على عدد أكبر من التعليقات والمشاركات
  • قم بفتح الموضوع المُختار, اقرأه بتمعّن ثم اختر الكلمات التي يتم تداولها كثيرا واكتُب عنها

 

2- قُم باستهداف الموضوع وليس الكلمة:

عِوض استهداف قسم محدد من موضوعٍ ما, إبدأ باستهداف كلّ ما يمكنه أن يتّصل بالموضوع وإستخدم مقاربة واسعة في طرحه.

على سبيل المثال, إذا أردت كتابة موضوع حول الـ Blue widgets, ربما من الافضل لو قمت بكتابة صفحة عن  الـ widgets بصفة عامّة وجعلت  للـ Blue widgets احدى الفقرات المخصّصة لها. بهذه الطريقة ستصبح ذا موثوقيّة أكبر في عيني Google وستسطيع لمس العديد من الكلمات المفاتيح فعوض أن يتم تصنيفك فقط بالإعتماد على الـ Blue widgets ستتمكن من الانتفاع من الـ Green widgets, Red widgets أيضا.

 

3- قُم بتنصيب شهادة SSL على موقعك:

لقد كان محرّك البحث جوجل واضح جدا حين قام بتفضيل المواقع التي بها شهادة SSL (التي تعمل بإتصال HTTPS الآمن والمشفر). بإمكانك قراءة هذا التقرير لتعرف أكثر عن الموضوع.  لا يُوجد الكثير لنناقشه هنا, اذا لم تقم بعد  بتنصيب شهادة الـ SSL في موقعك فعليك بفعلها فورا. يجب أن يكون هذا العمل الأول على قائمة أعمالك المتعلّقة بالـ SEO .

اضغط هنا لتجد قائمة جيّدة من مانيحي شهادات الـ SSL الموثوقة وإقرأ هنا لتجد كيف بإمكانك تنصيب الشهادة بعد شرائها او قم بالتواصل مع شركة إستضافة موقعك لتحصل على المساعدة.

 

4- قُم بالكتابة للـ Long-tail keywords :

اذا كان موقعك مختصّا في بيع الأثاث فإن حظوظ ظهورك في الصفحات الأولى في جوجل بإعتماد كلمة “أثاث” في البحث ضئيلة جدّا وذلك بسبب المنافسة العالية (خاصّة اذا كان كان موقعك جديدا). لكن اذا قمت بالتخصّص في الأثاث الحديث فإن كلمة مثل “أثاث حديث صالونات دائريّة” ستساعد موقعك على البروز في المقدّمة. هذا النوع من التقنيات يركّز على تحسين العلاقة بينك وبين الزوار الذين هم بصدد البحث عن شيء مُعين ومحدّد بدقّة.

فكّر مثلا في إستخدام كلمة “تصميم”, انّها كلمة مملّة ستجعل موقعك يغرق بين آلاف الصفحات الآخرى. فكّر ثانية في ” تصميم بتقنية html canvas” ستتمكّن من البروز في الصفحات الأولى للزوار الذين يبحثون عن هذه التقنية تحديدا وليس عن الـ html  او التصميم بصفة عامة.

بالتأكيد ستقوم بالحصول على ترافيك أقل بإستخدام الـ Long-tail Keywords ولكنّك ستحصل على ترافيك أفضل : أكثر تركيزا وملائمة لما تقدمه ذلك لأن الكيفية تتفوّق على الكميّة.

 

5- قُم بتسريع موقعك :

قد لا يكون هذا العامل قويّا جدا في تحديد ترتيب ظهور موقعك إلاّ ان له تأثيرا لا يُستهانُ به فلقد أعلنت شركة جوجل أن المواقع البطيئة تتلقى دائما ضربة قاسية بالمقارنة مع نظائرها.

إذا ليس من الظروري أن تُمضي كلّ يومك في تسريع ظهور الموقع ولكن يجب أن يكون لك موقع ذا سرعة مقبولة. على الأقل تأكد أنه أسرع من المواقع القريبة منه في ترتيب الظهور سيساعدك هذا على أن تتفوّق عليهم. للقيام بالتثبّت من هذا يمكنك إستخدام Pingdom

اذا كان موقعك بطيئا قم بإتباع هذا الدليل لتتأكد من انك تمتلك جميع الأساسيات الضامنة للسرعة في موقعك.

 

6- قُم بكتابة مقالات لدى مدّونات أُخرى :

لازلت تقنية الـ guest posting واحدة من أهم مصادر الـ backlink الموثوقة. هي أيضا واحدة من أهم إستراتيجيات الـ SEO التي تعمل لمختلف انواع المواقع (تجارية, إعلاميّة الخ…).

اذا كُنت لازلت قادرا في سنة 2016 على الوصول إلى الآخرين, جلب إنتباههم وإقناعهم بكتابة مقالات في مدوّناتهم فهنيئا لك ستحصل على Link source ثابت سيساعدك في تحسين ترتيبك لمدّة طويلة قد تتجاوز السّنة.

 

7- قُم بتحسين تجربة المُستخدم (User Experience) :

أصبح جوجل أكثر قدرة على معرفة المواقع التي تقدّم المعلومات التي يبحث عنها الزائر, ويُعتبر معدّل التردد (Bounce Rate) واحدًا من أهم المعايير لتحديد هذا. فإذا لاحظ جوجل أن موقعًا ما يزوره الكثير ليروا صفحة واحدة ثمّ يغادروا على الفور وانّ موقعا آخرا يقضي فيه النّاس بضع دقائق في تصفّحة فإن الثاني دون شك سيتمكن من الإنتصار على الموقع الأول في ترتيب الظهور.

قُم بتحسين تجربة المستخدم لتكون مثل الموقع الثاني في المِثال أعلاه. بدلا من الاكتفاء بكتابة المحتوى للموقع, فكّر في إغراء القارئ, اجعل كلّ شيء على موقعك جميلا وسهل الإستعمال وتأكد من كتابة ما يريد النّاس قرأته لا ما يزعجهم.

قُم بالحصول على قفزة تفوّق على منافسيك بتحسين تجربة المستخدم الخاصّة بموقعك.

 

8- قُم بهيكلة بياناتِك بإستخدام Schema :

يُعد موقع Schema من التقنيات الأقل شُهرةً لتحسين ظهورك على محرّكات البحث. تستطع بإستخدام هذه الأداة لإعلام جوجل بطريقة واضحة عن ماهية كلّ جزء من موقعك. فمثلا يمكنك ان تقوم بتحديد أي الصور تمثّل شعارك, أي الصفحات تمثّل صفحات التصنيفات الخ ..

لقد أعلنت جوجل أن الـ markup يمكن أن يكون في المُستقبل أحد معايير ترتيب الظهور, فإذا بدأت بالقيام بهذا من اليوم قد تأخذ سبقًا لا يُستهان به بالمقارنة مع منافسيك حين يأتي هذا اليوم.

 

فالنهاية تذكّر دائما أنّ المواقع التي لا تكبر تموت وخاصة في مجال الـ SEO. القائمة أعلاه توفّر لك العديد من التقنيات المستخدمة, نترك لك مهمّة تطبيقهم أو تعيين متخصص للقيام بذلك.

Pin It on Pinterest